جافا للمبتدئين 2- المتغيرات




 


      Variables  (المتغيرات)           

وتنقسم الي نوعان كما هو موضح من الصورة
وتستخدم في:-
  •     تخزين بيانات بحيث لا يتكرر اسمها مرتين في نفس البرنامج
  •     اخذ قيمة متغير واضافتها الي متغير اخر
  •     طباعة القيم علي الشاشة
  •     استخدامها في العمليات الرياضية وسنوضح كل واحدة اثناء الشرح باذن الله

قبل ان نتعرف علي الانواع يجب ان نعلم  كيفية كتابتها في البرنامج
; القيمة    =    اسم المتغير    نوع المتغير
; type          name    =   value


اولا Primitive Data Type :-

وهي التي تكون معرفه مسبقا في اي لغة برمجة
توضيح الجدول
Default   وهو الذي تخزن به في الذاكرة حين كتابتها ودون اعطائها قيمة .
Size   ودي المساحة التي يحجزها في الذاكرة
Range   وهو اكبراو اصغر  قيمه يمكن وضعها في هذا المتغير
.( (byte, short, int, long)) خاص بالارقام الصحيحة مثل  5 وهكذا لكن يختلف استخدامها مع اختلاف الحجم الذي اريد تخزينه واشهرهم
.                                                     ; int x = 4
(float ,double وخاصان بالارقام الكسريه
.                                                                   ; double  y = 4.5
(char) خاصة بالحروف ويوضع فيها حرف واحد فقط اما الكلمات فستكون في الانواع الثنية من المتغيرات
.                                                                                            ; char  n = ‘c
(boolean) وهو عادة يستخدم علشان نميز بيه متغير معين بنستخدمه ك (flag علم)وله قيمتان ام true  او  false
  ;boolean isOpen = false
ومن هذا المتغير مثلا يمكن معرفه اذا كان كان هناك ملف مفتوح او لا وهكذا


ثانيا Reference Data Type :-

زي ما لاحظنا في Primitive  ان مفيش حاجه بتشيل اسم  او اسماء  او مجموعه من الارقام فعملو ال reference  وهي عباره عن Classes  بنستخدم منها Objects  زي ال String  وال Array  وغيرها وهنحتك بيهم كتير 

وهي التي يتم انشائها عن طريق constructors of the classes ويتم استخدامه بواسطة objects(الكائنات)  مثل  Array  , String    وتكون القيمة الافتراضيه في الذاكره ب null  مثال
Animal  animal = new Animal(“monkey”);1
;String  name = Mohamed

وانت بتدي المتغير اسم لاز تخلي بالك

 

1-لا يجب ان يحتوي علي مسافة او شرطات او علامات ترقيم او اي كلمة تكون معرفة مسبقا في ال جافا  keywords
2-يفضل ان يبدأ الاسم بحرف صغير واذا كانت مكونه من كلمتين فالكلمه الثانيه يجب ان تبدأ بحرف كبير مثل
;String secondName = “Gad
3- يجب ان يكون الاسم  واضح وسهل التذكر ومعبر عن الشئ الذي يستخدم فيه مثل عندما نتكلم عن العمر بدلا من ان نقول
                 ;int x = 20     نقول
                                  ;int age = 20
وبذلك تكون واضحة لمن يقرأ الكود او عند الرجوع للكود في اي وقت توضح لك فيما يستخدم هذا المتغير .

4-يجب الا يكون هناك متغيرين لهما نفس الاسم حتي لا يحدث  تداخل او تخبط لذاكره التخزين لانه عندما يتم استدعاء المتغير يتم استدعاؤه باسمه فاذا كان هناك متغيران لهما نفس الاسم فتتخبط الذاكره ولا تدري ايهما المنادي عليه . 
زي لما تيجي تنادي علي واحد اسمه محمد وسط جمع شوف كام واحد هيبصلك


Previous
Next Post »