جافا للمبتدئين 3-تابع المتغيرات


 Declaring and Initializing للمتغير

Declaring :-
معناه انه يتم حجز مساحة في ال memory  ايا كان نوع المتغير مثلا لو int  يحجز 32bits  تحت اسم هذا المتغير الذي تعطيه له
 . int x ;
اما Initializing :-
هو اعطاء قيمة لهذا المتغير بمعني انه راح للمكان اللي اسمه x  في ال memory  ووضع فيه القيمة 5
. int x = 5 ;

ويمكن جعلهما في سطر واحد كما يمكن تعريف اكتر من متغير مع شرط ان يكونو من نفس النوع في نفس السطر بهذا الشكل
.  int x , y = 5 , z;
وهنا عملت declaring and initializing  للمتغير  y   و declaring فقط للمتغيرين x,z 

ملحوظة هامة ::

          يتم تخزين اي شئ في ال memory  بطريقة ال  binary  ( 0 & 1 ) بمعني انه عند تخزين الرقم  10 يتم تحويلها الي binary  وهو( (1010  


وفي حاله الحروف فان كل حرف او شكل علي لوحة المفاتيح يمثل برقم يسمي ASCII Code  مثلا  a  الرقم المقابل له هو 97  وال binary  الخاص به (01100001) وهكذا ويمكنك معرفة اي  
      بكتابته بهذا الشكلASCII Code

  ; int z = ‘a    
وعند طباعته سيطبع الرقم المقابل له
.


علامة ال ( = )  معناها انه يأخذ القيمة التي في اليمين ويخزنها في المتغيراللي في الشمال

مثال
                                                   .1.     int x = 5;               
                                                   . 2.   int y ;
                                                  .  3.   y=x;
الاول معناه انه اخذ القيمة  5  ووضعها في المكان الذي حجزه المتغير  x  في ال memory  بطريقة ال binary
اما الثالث فاخذ قيمة ال x  اللي هي 5 ووضعها في المكان الذي حجزه المتغير  y
ومن هنا نفهم انه  لايمكن  وضع متغير في متغير وانما توضع قيمة متغير في متغير اخر
لان المتغير ما هو الا مكان توضع فيه القيمة

الفرق بين   error       syntax  وال  semantic error
Syntax error    
وهو الخطأ في بناء او كتابه الكود
مثل نسيان حرف من كلمة ثابته او نسيان (; )  او نسيان غلق قوس قبل فتحه وفي هذه الحالة سيعلمك ال compiler  بمكان الخطأ وطريقه تصحيحه

بمعني عند كتابة  int x  =4    بدون  ;      يكون   syntax 
 

ام Semantic error :- 
 فهو وجود خطأ في ال logic   الخاص بالبرنامج بمعني انه مثلا يعطيك ناتج غير الناتج وفي هذه الحالة تكون الغلطة  الخطوات التي يتبعها المبرمج لتحقيق النتيجة وهتوضح الصورة في هذين الخطئين اثناء كتابة الكود

بعض الملحوظات

---->    لا يمكن وضع متغير مساحته كبيرة في متغير مساحته صغيرة والعكس صحيح

وهذا في حالة انهما لنفس النوع سواء ارقام صحيحة او كسرية (double, float )
                                               . int x = 50 ;            32bits
                                               .  short y = 60 ;        16bits
هنا يعطينا  ال compiler   خطأ عليها  لان مساحة  x >y               ----->  y=x;

اما هنا فتكون صحيحة لان يمكن وضع 16bits   في 32bits               <----   x=y;

  
ولجعل y=x  صحيحه نستخدم الCasting  
 ومعناه تحويل نوع متغير الي نوع اخر

طريقة كتابتها   
       ;المتغير الثاني (النوع المراد التحويل اليه ) = المتغير الاول
 
                                               y = (short) x;
                                              float price = 10.5;                                                    
                                              int z = 5;
                                               z= (int) price;

------>- Constant (المتغير الثابت ) 

    وهو جعل قيمة المتغير ثابتة لا تتغير ابدا داخل البرنامج وتستخدم عندما تحتاج الي عدم تغيير قيمة هذا المتغير مثل  ط = 3.14  في الرياضيات وتكتب بنفس نمط كتابة المتغير مع وضع كلمة final

; القيمة =       اسم المتغير      نوع المتغير.   final



.  final  float PI = 3.14 ;

وعند محاولة تغييرها يعطينا error  
Previous
Next Post »