Declaring and Initializing للمتغير
Declaring :-
معناه انه يتم حجز مساحة في ال
memory ايا كان نوع المتغير مثلا لو int يحجز 32bits تحت اسم هذا المتغير الذي تعطيه له
. int x ;
اما Initializing :-
هو
اعطاء قيمة لهذا المتغير بمعني انه راح للمكان اللي اسمه x في ال memory ووضع فيه القيمة 5
. int x = 5
;
ويمكن جعلهما في سطر واحد كما يمكن تعريف اكتر من متغير مع شرط ان يكونو من
نفس النوع في نفس السطر بهذا الشكل
. int x , y = 5 , z;
وهنا عملت declaring and initializing للمتغير y و declaring فقط
للمتغيرين x,z
ملحوظة هامة ::
يتم تخزين اي شئ في ال memory
بطريقة ال binary ( 0 & 1 ) بمعني انه عند تخزين
الرقم 10 يتم تحويلها
الي binary وهو( (1010
وفي حاله الحروف فان كل حرف او شكل علي لوحة المفاتيح يمثل برقم يسمي ASCII Code مثلا a الرقم المقابل له هو 97 وال binary الخاص به (01100001) وهكذا ويمكنك معرفة اي
بكتابته بهذا الشكلASCII Code
; ‘int z = ‘a
وعند طباعته سيطبع الرقم المقابل له
بكتابته بهذا الشكلASCII Code
; ‘int z = ‘a
وعند طباعته سيطبع الرقم المقابل له
.
علامة ال ( = ) معناها انه يأخذ القيمة التي في اليمين ويخزنها في المتغيراللي في الشمال
مثال
.1. int
x = 5;
. 2. int y ;
. 3.
y=x;
الاول معناه انه اخذ القيمة 5 ووضعها في المكان الذي حجزه المتغير x في ال memory بطريقة ال binaryاما الثالث فاخذ قيمة ال x اللي هي 5 ووضعها في المكان الذي حجزه المتغير y ومن هنا نفهم انه لايمكن وضع متغير في متغير وانما توضع قيمة متغير في متغير اخر
لان المتغير ما هو الا مكان توضع فيه القيمة
الفرق بين error syntax وال semantic
error
Syntax error
وهو الخطأ في بناء او كتابه الكود
مثل نسيان حرف من كلمة ثابته او نسيان (; ) او نسيان غلق قوس قبل فتحه وفي هذه الحالة سيعلمك ال compiler بمكان الخطأ وطريقه تصحيحه
مثل نسيان حرف من كلمة ثابته او نسيان (; ) او نسيان غلق قوس قبل فتحه وفي هذه الحالة سيعلمك ال compiler بمكان الخطأ وطريقه تصحيحه
بمعني عند كتابة int
x =4 بدون ; يكون syntax
ام Semantic error :-
فهو وجود خطأ في ال logic الخاص بالبرنامج بمعني انه مثلا يعطيك ناتج غير
الناتج وفي هذه الحالة تكون الغلطة الخطوات التي يتبعها المبرمج لتحقيق النتيجة وهتوضح الصورة في هذين الخطئين اثناء كتابة الكود
بعض الملحوظات
---->
لا يمكن وضع متغير مساحته كبيرة في متغير
مساحته صغيرة والعكس صحيح
وهذا في حالة انهما لنفس النوع سواء ارقام صحيحة او كسرية (double, float )
. int x = 50 ; 32bits
.
short y = 60 ; 16bits
هنا يعطينا ال compiler
خطأ عليها
لان مساحة x
>y -----> y=x;
اما هنا فتكون صحيحة لان يمكن وضع 16bits في 32bits <---- x=y;
ولجعل y=x صحيحه نستخدم الCasting
ومعناه تحويل نوع متغير الي نوع اخر
ومعناه تحويل نوع متغير الي نوع اخر
طريقة كتابتها
;المتغير الثاني (النوع المراد التحويل اليه )
= المتغير الاول
y = (short) x;
float price
= 10.5;
int z = 5;
z= (int) price;
------>- Constant (المتغير الثابت )
وهو جعل قيمة المتغير ثابتة لا
تتغير ابدا داخل البرنامج وتستخدم عندما تحتاج الي عدم تغيير قيمة هذا المتغير
مثل ط = 3.14 في الرياضيات وتكتب بنفس نمط كتابة المتغير مع وضع كلمة final
;
القيمة = اسم
المتغير نوع المتغير. final
. final float PI = 3.14 ;
وعند محاولة تغييرها يعطينا error
EmoticonEmoticon